skip to Main Content

المحور الأول: التكوين الأساسي والمستمر لفائدة لأساتذة

ورشات تعزيز كفاءات الفاعلين في التكوين

 

عرفت الفترة الممتدة ما بين 15 و 18 يناير 2019 تنظيم ثلاثة ورشات بالجهات الثلاثة الكبرى: جهة الدار البيضاء-سطات، جهة مراكش-آسفي، والجهة الشرقية، وذلك من أجل تجربة واختبار الأدوات البيداغوجية المتعلقة بتنفيذ التناوب الإدماجي في التكوين الأساسي لفائدة الأساتذة، وبإشراف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

 

وتندرج هذه الورشات في إطار الشق المتعلق بالتكوين الأساسي لفائدة الأساتذة من المحور رقم 1، الخاص بالتكوين الأساسي والمستمر لفائدة الأساذة في إطار برنامج التربية 2، الذي تسهر على تنفيذه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتمويل من الاتحاد الأوربي، بحيث استهدفت هذه الورشارت أزيد من 90 ثنائيا مكونا من مكونين-مفتشين قدموا من مختلف الجهات المعنية، وكانت تهدف إلى تحقيق الأهداف التالية:

 

  • مرافقة الثنائي المكون من المفتشين-المكونين خلال عملية تجربة واختبار الأدوات البيداغوجية المتعلقة بتنفيذ التناوب الإدماجي في التكوين الأساسي لفائدة الأساتذة، وبإشراف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين على التكوين الأساسي لفائدة الأساتذة.
  • تتبع استعمال أدوات الإشراف في التكوين الأساسي من قبل الفرق التابعة للمراكز الجهوية الكبرى لمهن التربية والتكوين.
  • الشروع في تيسير تعميم الممارسات التي تم بدأها مع الجهات الكبرى خلال المهمات السابقة، وذلك من خلال تشكيل شبكة للأشخاص المصادر (الخبراء) القادرين على مرافقة الثنائيات الجديدة للفتشين-المكونين في الجهات الأخرى.

 

وقد تم تنظيم أول دورة تكوينية للأشخاص المصادر بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمدينة الرباط في الفترة ما بين 22 إلى 24 يناير 2019، وعرفت مشاركة مكونين من جميع الجهات، بحيث سيكون هؤلاء الأشخاص المصادر قادرين على مرافقة أقرانهم خلال استعمالهم للأدوات التجريبية التي تم إنتاجها. فيما سيتم تنطيم دورة تكوينية ثانية خلال شهر فبراير.

Post Series: أخبار
Back To Top